من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 20 أبريل 2021 05:51 مساءً
الأخبار
 

العلماء يحذرون من عصر جليدي جديد: قد يتوقف "تيار الخليج الدافئ"

أنباء عدن - وكالات: الأربعاء 03 مارس 2021 06:50 مساءً
تحت العنوان أعلاه، كتب فلاديمير تشوبرين، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول استنتاجات مذهلة توصل إليها العلماء تقول باحتمال زوال أوروبا.
 
وجاء في المقال: سجلت مجموعة من الباحثين الألمان من معهد بوتسدام لأبحاث المناخ، مع زملاء من دول أخرى، انخفاضا قياسيا في سرعة تيار الخليج الدافئ "غولف ستريم" على مدار الألفية الماضية. كما أن النتائج من الجانب الآخر من العالم ليست مشجعة. فعلى سبيل المثال، سجل العلماء في جامعة واشنطن ومختبر لوس ألاموس الوطني والإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي زيادة في محتوى المياه العذبة في المحيط المتجمد الشمالي بنسبة 40% خلال السنوات العشرين الماضية، ما يعد سكان أوروبا الغربية والولايات المتحدة بصقيع مر في الشتاء، وانحباس الأمطار في الصيف.
 
وعليه، طلبنا من الباحث البارز في مركز بوشينو الفدرالي العلمي التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أليكسي كارنوخوف، الذي وضع سنة 1996 نموذج استرخاء التجلد في نصف الكرة الشمالي، التعليق على الموقف، فتوقع أن يؤدي الاحتباس الحراري إلى بداية العصر الجليدي.
 
إذن ماذا سيكون على كوكبنا: برد أم حر؟
 
الحديث لا يدور عن إما يحدث هذا أو ذاك: إما الاحتباس الحراري أو العصر الجليدي، لا يوجد مثل هذا البديل. الاحتباس الحراري مستمر ولن يذهب إلى أي مكان.
 
ومع ذلك، قد يؤدي الاحتباس الحراري إلى توقف تيار الخليج، ثم يأتي عصر جليدي حقيقي. فمثل الطقس اليوم - ثلج وجليد - لن يكون في فبراير، إنما في يونيو ويوليو.
 
حدد العلماء الألمان، الذين أكدوا البيانات الخاصة بتباطؤ تيار الخليج، الفترة حتى نهاية هذا القرن.
 
في رأيي، قد يحدث هذا قبل 30 عاما.
 
نحن نعيش على قنبلة مناخية كبيرة. توقّفُ تيار الخليج، "موقد" أوروبا الغربية، يعني موت حضارة أوروبا. سيغطي الجليد الجزء الشمالي منها، بينما سيتحول الجزء الجنوبي إلى توندرا. كواقع جيوسياسي، سوف تكف أوروبا ببساطة عن الوجود. سينخفض متوسط درجات الحرارة السنوية هناك بمعدل 10-20 درجة، وتصبح القارة غير صالحة للسكن، ناهيك بالزراعة.
 
المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب
 

.

 
المزيد في الأخبار
في 13 محافظة، تستهدف 317 ألفا و363 من الكوادر الصحية وكبار السن وذوي الأمراض المزمنة، بحسب وكيل وزارة الصحة علي الوليدي. شكري حسين/ الأناضول أطلقت الحكومة اليمنية،
المزيد ...
 تصرف اذهل من كان متواجداً ..وصل مدير أمن الحوطه ..عاصمة محافظة لحج ..الملازم عواد احمد الشلن ليلة أمس الاحد 18-4-2021م الموافق السادس من رمضان.. مبنى إدارة الأمن
المزيد ...
  تمكن الجيش الوطني من تنفيذ عملية عسكرية في جبهتي المشجح والكسارة غربي مأرب أنتها بالسيطرة على تبة العلم. وقال مصدر محلي ان الجيش والمقاومة الشعبية بمساندة
المزيد ...
  حذر وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح من استمرار السلوكيات الخاطئة في التجمعات بالأسواق المنتشرة حاليا في عموم المحافظات، واصفا ما يجري بالأمر
المزيد ...
 
أختيار المحرر
معلق قنوات "بي إن سبورت": يتمنى التعليق في الافتتاح الرسمي لـ ستاد سيئون بحضرموت
رئيس لجنة المصورين بالاتحاد اليمني للاعلام الرياضي يكرم المصور أيمن القاضي بدرع تذكاري
وجدان شاذلي .. سر السنوات الخضراء العجاف
عملات سكّت في اليمن عام 1693 قد تحلّ لغز أقدم الجرائم الغامضة على كوكب الأرض
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  الاخطر من كورونا انهيار القطاع الصحي المنهار اساسا، هذا الانهيار يضاعف معاناة الناس و يجعل الجميع في وضع
     بلعيد الجوبعي احد ثوار الجنوب الاوائل انطلق في دروب الثورة السلمية منذ انطلاقتها وانخرط  في
  توفي الأديب والمثقف ميفع عبد الرحمن ، وكانت مساحة الحزن الواسعة عليه هي أبلغ تعبير عن مكانته بين الناس
  الصين وايران .. إتفاق يرقى إلى مستوى التحالف .. ما الذي دفع الصين في الوقت الراهن إلى عقد مثل هذا الاتفاق مع
  أيام معدودة فقط تفصلنا عن شهر رمضان المبارك وليس هناك أي بارقة امل تلوح بالأفق بان الأمور ستتحسن
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2021