من نحن | اتصل بنا | الاثنين 27 سبتمبر 2021 01:31 مساءً
الأخبار
 

حتى العنب.. ينزف في اليمن !

أنباء عدن: الأربعاء 15 سبتمبر 2021 06:01 صباحاً
 الأناضول:
 ككل شيء في ما كان يُعرف بـ"اليمن السعيد"، يعاني مزارعو العنب من تداعيات حرب مستمرة منذ نحو 7 سنوات، ما أثر سلبا على هذه الفاكهة، التي كانت تنتظرها أسواق الداخل وأخرى خارجية.
"عنب اليمن" كان له 40 صنفا، تقلصت حاليا إلى حوالي 20، وأكثرها شهرة وشيوعا ثلاثة أنواع، هي "الرازقي" ذو اللون الأبيض، وهو الأجود على الإطلاق، و"العاصمي" نسبة لزراعته في ضواحي العاصمة صنعاء، إضافة إلى "الأسود والأحمر".
 
لكن هذه الزراعة العريقة في اليمن تتأثر منذ سنوات بسبب وضع البلد وأزماته العصيبة، التي لا تكاد تنتهي حتى تبدأ من جديد، إذ بات ينزف هو الآخر مع تعرضه للعطش وضعف رعايته وفقدانه مساحات واسعة.
كما أدت أزمة شح الوقود إلى عجز المزارع عن ري العنب، إضافة إلى غياب المبيدات الفاعلة في الأسواق اليمنية، حيث طغت عليها منتجات مستوردة ومهربة بلا ضمانة ولا رقابة ولا فاعلية.
ويستمر موسم حصاد العنب في البلاد بين يوليو ونوفمبر من كل عام‎.
 
شح الوقود
على مشارف صنعاء، وفي منطقة بني حشيش الشهيرة بزراعة العنب، التقى مراسل الأناضول مع عوض العزب، وهو يزرع هذه الفاكهة.
وقال "العزب" للأناضول إن "الوضع الحالي للبلاد أعاق المزارع من التصدير إلى المدن الأخرى، مثل عدن؛ بسبب ارتفاع أجور النقل وغلاء المشتقات النفطية، ما يفقدنا ثلث قيمة العنب في تلك الأجور ونفقات السفر الطويل، مما جعل المزارع في عناء".
وتابع: "كما يبدو فإن شجرة العنب بدأت تقل وقد تنقرض؛ بسبب زيادة النفقات وعدم توفر المشتقات النفطية، سواء للري أو النقل، وكذلك عدم توفر المبيدات الفعالة، والتي حل محلها في الأسواق المواد المزيفة".
 
163 ألف طن
وبحسب تقارير سابقة صادرة عن الاتحاد التعاوني الزراعي التابع لوزارة الزراعة، فإن اليمن ينتج من العنب ما يزيد عن 163 ألف طن سنويا.
وتفيد إحصاءات بأن زراعة العنب تحتل المركز الأول بين مختلف أصناف الفاكهة في اليمن، إذ يبلغ متوسط المساحة المزروعة به نحو 35 بالمئة من إجمالي المساحة المزروعة بالفاكهة.
 
ويُزرع العنب في المناطق ذات الطقس البارد المعتدل، ومنها المناطق المحيطة بمدينة صنعاء، وبينها بني حشيش وهي من أخصب مناطق زراعته.
وكذلك مناطق بني الحارث، ووادي ظهر، ومحافظة صعدة، ومنطقة خولان، وتستحوذ صنعاء وحدها على 80 بالمئة من زراعة العنب.
 
القات والعمران
وقال عبد المجيد الإهجري، مواطن يمني، إن "العنب اليمني يعتبر من أفضل وأجود أنواع الأعناب في العالم؛ نتيجة ما أظهره المزارع اليمني من قدرة على العناية بها والاهتمام بشجرتها، وكذلك لأنه لا يحتوي على مواد كيماوية أو عملية تهجين.. العنب اليمني يؤكل كما خلقه الله".
واستدرك "الإهجري" قائلا للأناضول إن "الحرب والأزمة التي نمر بها أثرت تأثيرا جذريا على الجميع، بمن فيهم المزارع".
 
وأوضح أن "هناك من المزارعين من قد انتهى ولم يعد لديه شي (أرض مزروع بالعنب) وآخرين تقلصت زراعتهم من زراعة 100 لبنة إلى 50 لبنة، ولا يزالون في حاله كفاح مستمر".
وتابع: كذلك مع الزحف العمراني، باع مزارعون كثيرون أراضيهم (لبناء مساكن)؛ بسبب الكثافة السكانية المتزايدة، بالإضافة إلى تضاعف نفقات وخسائر زراعة العنب، وعدم تحقيق عائد مرضٍ، ما أدى إلى عزوف كبير ومخيف من أرباب زراعة هذه الفاكهة.
 
وفي عام 1996، بلغت المساحة المزروعة بالعنب في اليمن نحو 21 ألفا و209 هكتارات، لكنها تراجعت إلى النصف جراء بناء العقارات السكنية وتزايد الجفاف وشح المياه، وفي وزارة الزراعة.
واستطرد: "كما أن هناك إهمال من جانب الحكومة في استصلاح المساحات الشاسعة، ومساعدة المزارع في توفير احتياجات زراعته من مبيدات وأسمدة وغيرها وكذلك عمل السدود المائية، لغرض تعزيز صمود هذه الفاكهة أمام تحديات توسع شجرة القات".
واختتم "العزب" حديثه بدعوة كل من وزارة الزراعة والمنظمات المعنية إلى ضرورة "دعم المزارع للاستمرار في زراعة العنب، هناك مزارعون حولوا زراعتهم من العنب إلى شجرة القات، التي تنتج عدة مرات في العام وتُكسب المزارع أكثر، بينما العنب يُحصد مرة واحدة سنويا".
 

.

 
المزيد في الأخبار
كشفت مصادر محلية  الاحد، ان القوات الشرعية المرابطة في مدينة شقرة محافظة أبين جنوبي البلاد بدات بعض الكتائب فيها باخلاء مواقعها وتعزيز جبهات المقاومة الوطنية
المزيد ...
عدن/ شكري حسين / الأناضولأعلن اتحاد ملّاك محطات بيع الوقود (غير حكومية)، تعليق العمل في جميع المحطات بأربع محافظات يمنية (جنوب)، بدءًا من يوم غد الثلاثاء، بسبب تدهور
المزيد ...
توفى مواطن قبل لحظات بعدما قفز من فوق باص بالمنصورة.وقال مواطنون لكريتر سكاي:مواطن كان يستقل حافلة قادمة من عدن الى الشيخ عثمان وعندما وصلت الحافلة الى امام مستشفى
المزيد ...
  أكد وزير الشباب والرياضة، نائف البكري، تواجد عدد من الوزراء في مدينة سيئون بحضرموت، تمهيدا لعودة الحكومة إلى البلاد ومزاولة أعمالها بصورة
المزيد ...
 
أختيار المحرر
جريمة مروعة في مصر.. قتل شقيقه داخل قطار وسط ذهول الركاب
خطير جداً..اقتحام منازل في صنعاء واقتياد نساء إلى السجون لتنفيذ هذه المهام الحوثية.. !
شاهد بالوثائق والصور : ماذا فعلت مليشيا الحوثي بمنزل أسرة قتيل من الجماعة
للتاريخ : من هم التسعة الأبرياء الذين اعدمهم الحوثي بتهمة قتل الصماد " سيرة ذاتية"
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
ثورة ٢٦ سبتمبر ستظل مصدر فخر واعتزاز لليمنيين .  لن ينال منها المتنطعون ممن قذف بهم التاريخ إلى مسارات
وكأن الأرض لم ترتو دماً .. اعدام تسعة من أبناء تهامة في صنعاء اليوم لا علاقة له بالتهمة التي نسبت لهم ظلماً ..
تسعى الجهات المعنية في المديريات الى العناية والاهتمام بالجولات المحورية والرئيسية, التي تتوسط وتربط أهم
    تخوضون حربًا وتعرفون مسبقًا أنها دون نصر، تدفعون بالآلاف من أبناء القبائل وأبناءكم، وتعرفون أنهم لن
  قواعد الاشتباك التي تحدث عنها زعيم حزب الله اللبناني مؤخراً ليست سوى رجع الصدى للمنهج الذي تنتظم في إطاره
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2021